konan

زواج المصريين بالخارج

زواج المصريين بالخارج
والتصادق
علي زواج تم أمام جهات غير مصرية
وعمل مستخرج رسمي لوثائق زواج مصرية سابقة

أولا : زواج المصريين بالخارج والتصادق علي زواجهم

1. الزواج هو إنشاء عقد زواج قبل بدء العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة ، أما التصادق علي الزواج فهو إقرار الزوجين بحصول زواج شرعي مستوف لكافة الشروط الشرعية تم أمام جهة غير مصرية في تاريخ سابق دون أن يكون هذا الزواج موثقا من قبل لدي السلطات المصرية.

2. تقوم القنصلية بإجراءات الزواج فقط إذا كان كلا الزوجين أو أحدهما من المصريين.

3. لا تقوم القنصلية بإجراءات الزواج إلا بعد التحقق بأن الزوج قد بلغ 18 عاما وأن الزوجة قد بلغت 16 عاما.

4. لا تقوم القنصلية بزواج المصريين المسيحيين بالخارج ، ولكنها يمكن فقط أن تقوم بالتصادق علي وثائق زواجهم التي تمت عن طريق الكنيسة أو السلطات المحلية ،وهذا الزواج لا ينحل إلا بوفاة أحد الزوجين أو بحكم من المحكمة في الحالات المحددة في الشرائع المسيحية.

5. بالنسبة للمصريين المسلمين بالخارج يراعي ما يلي:

q يتضمن العقد اتفاق الطرفين علي صداق يبين العاجل منه والآجل وذلك إذا عقد الزواج غير مسمي ، أما إذا كان عقد الزواج مسمي بينهما فلا تذكر قيمة الصداق أو تفاصيله.

q لا يجوز توثيق عقد زواج المطلقة إلا بعد الاطلاع علي إشهار الطلاق أو حكم نهائي بالطلاق لإمكان التحقق من وقوع الطلاق وانقضاء فترة العدة.

q لا يجوز توثيق عقد زواج الأرملة إلا بعد الاطلاع علي عقد زواجها السابق وشهادة وفاة الزوج.

q علي الزوج أن يقر في وثيقة الزواج بحالته الاجتماعية ، فإذا كان متزوجا فعليه أن يبين في الإقرار اسم الزوجة أو الزوجات اللاتي في عصمته ومحال إقامتهن حيث تقوم القنصلية بإخطارهن بالزواج.

q عند زواج المصرية من أجنبي يجب ألا يزيد فارق السن بينهما عن 25 عاما.

6. لإتمام الزواج بالقنصلية يلزم ما يلي:

q وجود كلا الزوجين معا.

q جوازات سفر الزوجين.

q عدد 4 صور فوتوغرافية حديثة لكل من الزوجين مقاس 4 في 6 ( مثل صور جواز السفر ).

q اصل وثيقة الزواج المحلية في حالة التصادق علي الزواج.

7. رسوم إشهار الزواج إذا كان عقد الزواج مسمي نقدا أو بشيك مقبول الدفع Money Order بأسم القنصلية وتعتذر القنصلية عن عدم قبول الشيكات الشخصية ،اما إذا عقد الزواج غير مسمي فتحدد قيمة الرسوم حسب مبلغ الصداق.

8. يفضل تحديد ميعاد مسبقا مع القنصلية لإتمام إجراءات الزواج.

ثانيا : الحصول علي مستخرج رسمي لوثيقة زواج مصرية سابقة

المستخرج الرسمي لوثيقة الزواج هو بيان كامل لواقعة زواج مصرية تم تسجيلها من قبل لدي وزارة الداخلية المصرية واستخراج وثيقة زواج مصرية من قبل.

1. يتم الحصول علي مستخرج وثيقة الزواج المصرية علي خطوتين:

أولا :يقدم طلب للقنصلية للحصول علي استمارة الحصول علي مستخرج رسمي لوثيقة زواج مصرية مرفقا به كل من:

q بالنسبة لطلبات البريد يلزم إرسال مظروف بحجم مناسب بأي وسيلة بريد يختارها صاحب الشأن عليه الاسم والعنوان وطوابع البريد اللازمة لإرسال الاستمارات المطلوبة.

ثانيا :يتم استيفاء بيانات نموذج طلب الحصول علي صورة وثيقة أو مستند بمعرفة صاحب الشأن وتقدم للقنصلية مرفقا بها المستندات التالية:

q صورة شهادة الزواج المصرية لصاحب الشأن ( لو كانت متاحة ).

q صورة طبق الأصل للصفحات الأولي لجواز السفر المصري لمقدم الطلب.

q خطاب يتم فيه تحديد إسم كل من الزوج والزوجة بالكامل ، وتاريخ وجهة ميلادهما ، وديانتهما ، وأسماء أمهات كل منهما ، وتاريخ وجهة الزواج.

q بالنسبة لطلبات البريد يلزم إرسال مظروف بحجم مناسب بأي وسيلة بريد يختارها صاحب الشأن عليه الاسم والعنوان وطوابع البريد اللازمة لإرسال وثائق الزواج المطلوبة ( في حالات اختيار إحدى شركات FEDEX, AIRBORNE, DHL, UPS يجب مراعاة إرسال شيك شخصي أو شيك مقبول الدفع بأسم الشركة التي يتم اختيارها وبقيمة الرسوم المطلوبة لإرسال الأوراق والمستندات إلي صاحبها ، ويجب ملاحظة أن القنصلية لا تقبل أي رقم حساب أو رقم بطاقة إئتمان Credit Card لسداد مصاريف البريد للشركات المذكورة )..

2. تقوم القنصلية بإرسال المستندات السابقة إلي مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية مع نموذج فارغ "صورة قيد زواج ( نموذج 21 أ ) " وذلك لاستيفاء بياناته وإرساله للقنصلية لتسليمه لأصحابه.

3. يستغرق وصول رد وزارة الداخلية فترة لا تقل عن 6 أسابيع.


0 comments:

Blogger Templates by Blog Forum