تعليمات طلاق المصريين بالخارج
وعمل مستخرج رسمي لوثائق طلاق مصرية سابقة

أولا : طلاق المصريين بالخارج

1. لا تقوم القنصلية بطلاق المصريين المسيحيين بالخارج ، ويمكنها فقط أن تقوم بالتصديق علي أحكام الطلاق الصادرة من محاكم مصرية أو أجنبية وذلك بعد ختم وتوقيع تلك الأحكام بالتوقيعات والأختام اللازمة.

2. بالنسبة للمصريين المسلمين بالخارج يراعي ما يلي:

q الطلاق حق مطلق للرجل ولا يسلب منه حتى ولو كانت العصمة في يد الزوجة وإنما يعطي هذا الزوجة أيضا الحق في تطليق نفسها بالإضافة لحق الزوج في تطليقها.

q لا تقوم القنصلية بعمل إجراءات الطلاق في حالة غياب الزوجة وعدم وجودها ) طلاق غيابي (ويلزم وجود كلا الزوجين معا لإتمام الطلاق ، وفي حالة وجود الزوجة بمصر ورغبة الزوج في طلاقها غيابيا يقوم بعمل توكيل رسمي مصدق عليه من القنصلية لأحد أقاربه في مصر لإتمام الطلاق.

q تقوم القنصلية بعمل إجراءات الطلاق إذا كان كلا الزوجين أو أحدهما مصري الجنسية ، ولا تقوم به لغير المصريين.

3. لإتمام الطلاق بالقنصلية يلزم ما يلي:

q وجود كلا الزوجين معا.

q اصل وثيقة الزواج المصرية.

q عدد 4 صور فوتوغرافية للزوجين مقاس 4 في 6 ( مثل صور جواز السفر ).

q جوازات السفر المصرية للزوجين أو أحدهما.

4. رسوم إشهار الطلاق هو نقدا أو بشيك مقبول الدفع Money Order بأسم القنصلية وتعتذر القنصلية عن عدم قبول الشيكات الشخصية.

5. يفضل تحديد ميعاد مسبقا مع القنصلية لإتمام إجراءات الطلاق.

ثانيا : الحصول علي مستخرج رسمي لوثيقة طلاق مصرية سابقة

المستخرج الرسمي لوثيقة الطلاق هو بيان كامل لواقعة طلاق مصرية تم تسجيلها من قبل لدي وزارة الداخلية المصرية واستخراج وثيقة طلاق مصرية من قبل.

1. يتم الحصول علي مستخرج وثيقة الطلاق علي خطوتين:

أولا :يقدم طلب للقنصلية للحصول علي استمارة الحصول علي مستخرج رسمي لوثيقة طلاق مصرية مرفقا به كل من:

q الرسوم المطلوبة نقدا أو بشيك مقبول الدفع Money Order بإسم القنصلية المصرية عن كل وثيقة طلاق مطلوبة وذلك للحصول علي نموذج "طلب الحصول علي صورة وثيقة أو مستند (نموذج رقم 40)" وتعتذر القنصلية عن عدم قبول الشيكات الشخصية.

q بالنسبة لطلبات البريد يلزم إرسال مظروف بحجم مناسب بأي وسيلة بريد يختارها صاحب الشأن عليه الاسم والعنوان وطوابع البريد اللازمة لإرسال الاستمارات المطلوبة.

ثانيا :يتم استيفاء بيانات نموذج طلب الحصول علي صورة وثيقة أو مستند بمعرفة صاحب الشأن وتقدم للقنصلية مرفقا بها المستندات التالية:

q صورة شهادة الطلاق المصرية لصاحب الشأن ( لو كانت متاحة ).

q صورة طبق الأصل للصفحات الأولي لجواز السفر المصري لمقدم الطلب.

q q خطاب يتم فيه تحديد إسم كل من الزوج والزوجة بالكامل ، وتاريخ وجهة ميلادهما وديانتهما ، وأسماء أمهات كل منهما ، وتاريخ وجهة الطلاق.

q بالنسبة لطلبات البريد يلزم إرسال مظروف بحجم مناسب بأي وسيلة بريد يختارها صاحب الشأن عليه الاسم والعنوان وطوابع البريد اللازمة لإرسال وثائق الطلاق المطلوبة ( في حالات اختيار إحدى شركات FEDEX, AIRBORNE, DHL, UPS يجب مراعاة إرسال شيك شخصي أو شيك مقبول الدفع بأسم الشركة التي يتم اختيارها وبقيمة الرسوم المطلوبة لإرسال الأوراق والمستندات إلي صاحبها ، ويجب ملاحظة أن القنصلية لا تقبل أي رقم حساب أو رقم بطاقة إئتمان Credit Card لسداد مصاريف البريد للشركات المذكورة )..

2. تقوم القنصلية بإرسال المستندات السابقة إلي مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية مع نموذج فارغ "صورة قيد طلاق ( نموذج 22 أ ) " وذلك لاستيفاء بياناته وإرساله للقنصلية لتسليمه لأصحابه.

3. يستغرق وصول رد وزارة الداخلية فترة لا تقل عن 6 أسابيع

0 comments:

Blogger Templates by Blog Forum