تعليمات إضافة الزوجة والأبناء إلى جوازات السفر

1. يمكن إضافة الزوجة والأبناء إلى جوازات السفر المصرية وذلك لاستخدامها كمستند واثبات شخصية لهم عند السفر طبقا للقواعد التالية:

أولا: الزوجة

لا تقوم القنصلية بإضافة الزوجة إلى جواز سفر زوجها إلا بعد التأكد من أنها تحمل الجنسية المصرية بأي مستند مثل شهادة الميلاد المصرية والمثبت فيها أن جنسية الأب مصري ، أو البطاقة الشخصية المصرية ، أو جواز سفر مصري سابق.

  • في حالة تعدد الزوجات لا يجوز إلا إضافة زوجة واحدة فقط.

  • أن الزواج مازال قائما بين الزوجين حيث لا يجوز إضافة الزوجة إلى جواز سفر زوجها إذا كانا منفصلين.

  • يجب تقديم وثيقة الزواج المصرية كمستند لإثبات الزواج.

ثانيا: الأبناء

  • يمكن إضافة الأبناء إلى أيا من جواز سفر الأب المصري أو جواز سفر الأم المصرية ولا يجوز إضافتهم لجوازي سفر كل من الأب والأم معا في وقت واحد.

  • لا تقوم القنصلية بإضافة الأبناء إلى جواز سفر الأب إلا بعد التأكد من أنهم يحملون الجنسية المصرية بشهادات الميلاد المصرية.

  • يمكن إضافة الأبناء إلى جواز سفر الأم المصرية وذلك بالشروط التالية:

q أن يكون الأب مصري الجنسية ، ولا يجوز حسب القانون المصري إضافة أبناء الزوجة المصرية من زوج غير مصري إلى جواز سفرها أو استخراج جوازات سفر مصرية مستقلة لهم وذلك لكونهم غير مصريين.

q أن الزواج مازال قائما بين الأبوين حيث لا يجوز إضافة الأبناء إلى جواز سفر الأم إذا كانا منفصلين.

q وجود شهادات الميلاد المصرية للأبناء والمثبت فيها أن جنسية الأب مصري.

q موافقة الأب كتابيا علي إضافة الأبناء إلى جواز سفر الأم علي أن تكون موثقة من الموثق العام Notary Public أو توقيع الأب بنفسه في القنصلية.

q مبلغ نقدي أو بشيك مقبول الدفع Money Order باسم القنصلية (وذلك عن كل شخص مطلوب إضافته) باسم القنصلية وتعتذر القنصلية عن عدم قبول الشيكات الشخصية .

2. بالنسبة لطلبات البريد يلزم إرسال مظروف بحجم مناسب بأي وسيلة بريد يختارها صاحب لشأن عليه الاسم والعنوان وطوابع البريد اللازمة لإرسال جوازات السفر بعد الإضافة ( في حالات اختيار إحدى شركات FEDEX, AIRBORNE, DHL, UPS يجب مراعاة إرسال شيك شخصي أو شيك مقبول الدفع باسم الشركة التي يتم اختيارها وبقيمة الرسوم المطلوبة لإرسال الأوراق والمستندات إلي صاحبها ، ويجب ملاحظة أن القنصلية لا تقبل أي رقم حساب أو رقم بطاقة إئتمان Credit Card لسداد مصاريف البريد للشركات المذكورة ).

3. تستغرق عملية الإضافة يومين بالقنصلية إذا تمت عن طريق البريد ، وتتم في نفس اليوم لمن يحضر إلى القنصلية بنفسه.

0 comments:

Blogger Templates by Blog Forum